أخر الاخبار

سمك الصحراء أو الشرشمان أو السقنقور حقائق ومعلومات بالصور

 سمك الصحراء أو الشرشمان أو السقنقور هو نوع من أنواع الزواحف ويطلق عليها سمك الصحراء من باب المجاز،  وهي لا تنتمي إطلاقاً إلى عالم البحار أو الأسماك الحقيقية. وكما قلنا سمكة الصحراء ليست سمكة حقيقية، ولكنها نوع من السحالي الصحراوية وهي السقنقور الشرقي واسمه بالإنجليزية  (Scincus scincus). 

سمك الصحراء أو الشرشمان أو السقنقور
سمك الصحراء أو الشرشمان أو السقنقور حقائق ومعلومات بالصور

والصقنقور أو الشرشمان هي سحلية صحراوية توجد في المناطق الصحراوية في شمال قارة إفريقيا وكذلك تتواجد هذه السحالي الصغيرة في الشرق الأوسط. وتتميز اسماك الصحراء أو السقنقور بجسم طويل ونحيف وأرجل صغيرة.

  شاهد طريقة ذ بح الشرشمان وتنظيفه وإعداده للطهي

وجلد الشرشمان أوالسقنقور مغطى بحراشف ناعمة تساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة والتكيف في الصحراء. ولسمكة الصحراء ذيل قصير يمكنها إسقاطه كآلية دفاعية جيدة عندما تهاجمها بعض المفترسات الصغيرة.

ورأيت البعض يسأل عن السقنقور من أي الحيوانات ؟ والجواب هو من السحالي وينتمي إلى الفصيلة السقنقورية، وهي تضم العديد من الأنواع المختلفة.

فوائد سمك الصحراء

إن فوائد سقنقور  أو كما يسميه البعض سمك الصحراء هي ثقافة موجودة عند كثير من أهل الصحراء، ويزعمون أن له فوائد. وكذلك يذكرون فوائد السقنقور للعقم، وأنه يساعد في علاج العقم، وكذلك فوائد الشرشمان للرجل، حيث يعتقدون أنه يزيد من قوة الرجل. وسوف نذكر مجموعة من المعتقدات الشعبية حول فوائد سقنقور، ولكن لم يتم إثباتها علميًا بشكل قاطع بعد وهي كالتالي:

  • زيادة القوة الجنسية: هناك اعتقاد منتشر أن للشرشمان دورًا في تحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، وكذلك زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال. ولكن تحتاج إلى دليل علمي طبي موثق.
  • تحسين الجهاز التنفسي: يقولون ان استخدام لحم سمك الصحراء يعالج بعض أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والربو.
  • تقوية جهاز المناعة: في الثقافة الشعبية عند أهل الصحراء يُعتقد أن للسقنقور دورًا في تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض.
  • علاج الروماتيزم: بعضهم يستخدم زيت الشرشمان لتدليك المفاصل لتخفيف آلام الروماتيزم، وهذه جميلة ولكنها تحتاج إلى دراسة.
  • يعالج الأمراض الجلدية: يظنون أن استخدام لحم الشرشمان يساعد في الشفاء من بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

سمك الصحراء أو الشرشمان أو السقنقور حقائق ومعلومات بالصور

طريقة استخدام الشرشمان:

يمكنك تناول لحمه من خلال طهي اللحم  بطرق مختلفة مثل الشوي أو القلي أو الطهي مع الخضار وهذا يعرفه جيدة سكان الصحاري. وكذلك تستطيع استخدام زيت السقنقور: حيث يتم استخراج زيت الشرشمان من لحمه ويستعمل في التدليك أو لعلاج بعض الأمراض الجلدية.

والبعض يقوم باستعمال مسحوق الشرشمان أو الشرشمان المجفف، فهناك من يقوم بتجفيفه وطحنه إلى مسحوق واستخدامه مع الماء أو العسل لعلاج بعض الأمراض، وهذا منتشر في دول شمال افريقيا.

اقرأ : صور غريبة ولقطات مذهلة

صور عقرب ومعلومات عن العقارب وأنواعها

سمك الصحراء أو الشرشمان أو السقنقور حقائق ومعلومات بالصور
طريقة استخدام الشرشمان

هل يجوز أكل سمك الصحراء ؟ 

كثير من الناس يحب أن يعرف الحكم الشرعي لاكل السقنقور أو سمك الصحراء فنقول: لقد اختلف العلماء بين حرمة أكل لحم سمك الصحراء وبين جواز أكله، وكل فريق استند إلى أدلة شرعية وقواعد فقهية تبيح أكله أو تحرم أكله. ولكن ربما يكون الصواب أن نترك للناس من عوام المسلمين سنة أهل بلدهم في هذا المذهب، فإذا كان مفتي بلادهم يفتيهم بفتوى فليتبعوها.

وإذا كان المستفتي من طلبة العلم، فلا بأس بالنظر في أدلة كل فريق واتباع الرأي الذي يميل إليه قلبه بعد استقراء أدلته والله الموفق.

حكم اكل الشرشمان
حكم اكل الشرشمان

خصائص سمك الصحراء:

هناك مجموعة من الخصائص يتميز بها سمك الصحراء أو السقنقور وهي كالتالي:

  • الشرشمان ليس سمكة حقيقية: اعلم أن سمك الصحراء ليس سمكة حقيقية مثل الاسماك التي نأكلها أو نراها في عالم البحار. بل هو نوع من الزواحف، وهو يشبه السحلية إلى حد كبير من ناحية المظهر الخارجي، ويتسم بالجمع بين خصائص الزواحف والأسماك.
  • يعيش في الصحراء : يعيش الشرشمان أو الصقنقور في الصحراء وخصوصا في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.
  • يتواجد في المناطق الرملية والوديان الجافة. وتفضل أسماك الصحراء المناطق ذات التربة الناعمة.
  • شكل سمكة الصحراء : لها جسم طويل يشبه السمكة وله جلد ناعم مغطى بحراشف. وكذلك له أرجل قصيرة تساعده على الحركة في الرمال، وذيله طويل يساعده على التوازن.
  • سلوك سمكة الصحراء: الشرشمان أو أسماك الصحراء هو كائن نهاري ينشط خلال النهار. ويتغذى على الحشرات واليرقات. ويختبئ تحت الأرض خلال النهار لتجنب الحيوانات المفترسة، ويسبح في الرمال الناعمة بسهولة وسرعة.

خصائص سمك الصحراء

طريقة عمل طبق الشرشمان أو سمك الرمال

سوف اشرح لك طريقة اعداد طبق الشرشمان أو السقنقور بطريقة سهلة وواضحة على طريقة أهل الجزائر. لأن طبق الشرشمان هي أكلة مشهورة عندهم.

احضر بعض من الشرشمان و2 بصلة متوسطة الحجم و3 فصوص ثوم وبعض الفلفل الأخضر الحار حيث يعطيه نكهة، وملعقة صغيرة من الكركم، وملعقة صغيرة من الكزبرة الجافة، وملعقة صغيرة من الملح، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، وربع كوب من زيت الزيتون، وكوب من الماء، وثمرتين طماطم حبة طماطم.  

والآن جاء دور شرح طريقة التحضير:

أولا تنظيف الشرشمان:

نقوم بغسل الشرشمان جيدًا بالماء الجاري، ويستحسن أزالة الرأس والذيل، وضروري شق بطن السقنقور وإزالة الأحشاء، وهو من باب التنظيف وتطهير اللحم.

ثانيا تقطيع المكونات:

نقوم بتقطيع البصل إلى شرائح رفيعة، وكذلك الثوم نقطعه إلى شرائح رفيعة، الفلفل الأخضر نقطعه إلى شرائح، وأيضا الطماطم إلى شرائح.

ثالثا التتبيل:

نحضر وعاء متوسط الحجم ونضع فيه الشرشمان والبصل والثوم والفلفل الأخضر والكركم والكزبرة الجافة والملح والفلفل الأسود. وبعدها نمزج المكونات جيدًا، وبعدها نضيف زيت الزيتون والماء، ونغطّي الوعاء ونتركه في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل.

رابعا الطهي:

نسخن الفرن إلى 180 درجة مئوية، ونضع الشرشمان في صينية فرن، ونضيف ماء التتبيل إلى الصينية، ونغطّي الصينية بورق الألمنيوم. نترك طبق الشرشمان في الفرن لمدة 45 دقيقة، وبعدها نزيل ورق الألمنيوم ونترك الشرشمان في الفرن لمدة 15 دقيقة ثانية حتى يأخذ اللون الذهبي الجميل.

وبهذا نكون قد أعددنا طبق الشرشمان الذي يحبه كثير من الناس، وبالأخص في الشمال الأفريقي.

طريقة عمل طبق الشرشمان أو سمك الرمال
طريقة اعداد طبق الشرشمان أو السقنقور

طريقة عمل طبق الشرشمان أو سمك الرمال
طريقة اعداد طبق الشرشمان أو السقنقور

طريقة عمل طبق الشرشمان أو سمك الرمال
طريقة اعداد طبق الشرشمان أو السقنقور

ما هو فوائد سمكة الصحراء ؟

تعتبر أسماك الصحراء مصدر غني بالبروتين والحديد، وفي بعض الثقافات يعتقدون أنه يزيد من قوة الرجل وفحولته، ويساعد في علاج الجهاز التنفسي. 

كيف يتنفس السقنقور ؟

يتمتع السقنقور بخصائص تكيفية مميزة تسمح له بالتنفس تحت الرمال مثل : فتحتا الأنف بها صمامات خاصة تغلقها عند الدفن في الرمال، وهذا يمنع دخول الرمل إلى الجهاز التنفسي. وكذلك يغطي الفم غشاء مخاطي سميك يُلصق الرمل، مما يمنع دخوله إلى القصبة الهوائية.

شاهد : أقوى صور الافتراس في العالم

ولها حركات تنفس بطيئة وعميقة، تساعده على استنشاق كمية كافية من الهواء دون إثارة الرمال. وأيضا يمتلك الشرشمان جيوبًا هوائية تحت الجلد، تُخزن الهواء وتُساعد على التنفس تحت الرمال.

ومن المهم أن نعرف مدة البقاء تحت الرمال حيث يمكن للشرشمان البقاء تحت الرمال لمدة تصل إلى 20 دقيقة دون الحاجة إلى التنفس.

ويجب أن نعلم أنه عملية تنفسه تحت الرمال تعتمد على  على نوعه وخصائص بيئته.

هل سمكة الرمال سامة ؟

لا سمكة الصحراء ليست سامة، بل هي من الزواحف الصغيرة التي تنتمي إلى الفصيلة السقنقورية.

على ماذا يتغذى السقنقور ؟

يتغذى على الحشرات مثل النمل والتنافس والجنادب والذباب والديدان وبعض العناكب.


وفي الختام نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم معلومات كافية في مقالتنا سمك الصحراء أو الشرشمان أو السقنقور حقائق ومعلومات بالصور، ونتمنى منكم مشاركة المقال اذا اعجبكم ولكم كل الاحترام.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-